Articles

   

السوشيال ميديا تتحدى التليفزيون

هل تتفوق السوشيال ميديا على التليفزيون يوما ما ؟ تابعنا منذ أسابيع قليلة حفلى إفتتاح وختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولى وكان النقل التليفزيونى لقناة نايل سينما وقناة cbc ، ولكن كان هناك من ينقل فاعليات حفلى الإفتتاح والختام بكل إمكانات النقل التليفزيونى ولكن يتم البث على الهواء مباشرة على يوتيوب .!!

إبتسامة خفيفة مع صدمة للحظات إنتابتنى لأننى أفكر في الأمر منذ عدة أشهر ، هل ستصبح السوشيال ميديا  بديلاً عن التليفزيون يوماً ما ؟ تحدثت مع المخرج مهاب زنون مخرج فعاليات الحفل لصالح المهرجان عما حدث في ليلة الإفتتاح ، قال أنه تم تخصيص مساحة على السجادة الحمراء لحفل الإفتتاح لعمل لقاءات مع الضيوف والفنانين المتواجدين في الحفل وكان النقل التليفزيونى والذى تم تخصيص 10 كاميرات ووحدة الإذاعة الخارجية " كنترول رووم " لنقل الحدث وفوجئت أن كل ذلك كان مخصص للنقل عبر قناة المهرجان على يوتيوب  YouTubeوصفحة المهرجان على فيسبوك Facebook , وهنا كانت المفاجأة ، مما يثبت أننى على يقين بتغيير شكل التليفزيون في المستقبل والإتجاه إلى الإعتماد أكثر على يوتيوب  و التليفزيون المدفوع وغيرها من الطرق التى سوف تؤثر سلباً على وجود التليفزيون بشكله التقليدى  مع الوضع في الإعتبار جودة الصورة ونمط العمل التليفزيونى المعتاد وهو ما حرص عليه " زنون " .

ولكن كانت المفاجأة التى توقعتها وهى أن ضعف سرعة الإنترنت والضغط الكبير على خدمة ال 3G داخل دار الأوبرا أثناء فعاليات الحفل حال دون البث بشكل مستمر على السوشيال ميديا وإكتفوا فقط بالبث داخل قاعة المسرح الكبير بدار الأوبرا قبل بداية حفلى الإفتتاح والختام ، وما أضاف إعجابى بتلك الفكرة الرائعة هو وجود المخرج والمذيع الكبير / عمر زهران ، كمذيع فهو الذى كان يُجرى اللقاءات مع ضيوف الحفل . إنها تجربة تستحق الوقوف أمامها كثيراً والوقوف بجانبها إلى أن تتطور وتستمر بشكلٍ فعال .

وعلى صعيد آخر كان هناك في بقعة أخرى من السجادة الحمراء للحفل مساحة مخصصة لموقع التدوينات الأشهر  " تويتر " تحتوى على ديكور بسيط ومميز تحيط به " روح " تويتر والعلامة المميزة للموقع ويقف وسط كل هذا وأمام كاميرا إحترافية المذيع " خالد منصور " يجرى لقاءات متعددة مع الفنانين وضيوف المهرجان لتبث هى الأخرى عبر خدمة النقل الحى الذى طرحها موقع تويتر قبل أيام قليلة من بداية المهرجان periscope ،، وهو نفس ما حدث ( كاميرات إحترافية ، مساحات مخصصة على السجادة الحمراء ، مذيعين معروفين ، نجوم كبار ) .

كل هذا يتم بثه عبر السوشيال ميديا ويشاهده الملايين من الجمهور في كل أنحاء العالم عبر أجهزة الكمبيوتر والتابلت والتليفونات الذكية . فحينما يتم تخصيص مساحتين رئيسيين من ضمن خمسٍ أساسية على السجادة الحمراء لبث حى لغير القنوات التلفزيونية ، فنحن أمام 40 % من هذا البث إلكترونى ، فهى منافسة قوية جداً وأعتقد أنها بدأت في مصر في توقيت مناسب ولكن بقيت البنية الأساسية عائقاً يحول دون نجاح تلك التجربة.

 

 

 

 

  • Email:  info@ahmedghamry.com

Email Newsletters:

Privacy Policy

  • Address: 9 Street , Building 80 , Mokatam , Cairo, Egypt
  • Phone: +2 0100 6711 547
  • Office: +2  0100 6711 547