Articles

   

دولة ال " فيسبوك " 3

تحدثنا من قبل أن هذه الدولة تتكون من ثلاثة أشياء أساسية : حساباتAccounts  ومجموعات Groups  وصفحات Pages  .

فالموقع يهتم بالصفحات أكثر لأنها هى التى تُـدِرُ دخلاً هائلاً له . ولكن هل فكرت يوماً بشأن آلية عمل تلك الصفحات ؟ ولماذا نرى إعلانات على بعض الصفحات دون غيرها ؟ هل بحثت يوماً عن شئ ما على فيسبوك وظهر لك إعلان عن نفس المنتج بعدها مباشرة ..؟ دعونا نتحدث سوياً عن كيفية عمل الصفحات على فيسبوك ...

يُتيح موقع " فيسبوك " لأى مستخدم إنشاء صفحة خاصة به لإدارة أى نشاط  ونشر أى محتوى يتعلق بهذا النشاط  سواء كانت ( شركة محلية أو مكان , منظمة أو مؤسسة , علامة تجارية أو منتج , فنان أو فرقة موسيقية أو شخصية عامة ) وبخطوات بسيطة تتعلق بإضافة إسم الصفحةPage Name  والفئةCategory  وإضافة الصور  Photos الخاصة بالصفحة .... تبدأ العمل .   

وإذا كان إنتشار الصفحة بين المستخدمين يعتمد على الضغط على زر " إعجاب أو Like  " من قِبل المستخدم وعمل دعوة للأصدقاء Invite Friends  لتسجيل إعجابهم بالصفحة ومتابعة كافة المنشوراتPosts  التى تقوم الصفحة بنشرها . فلماذا إذن الإعلانات المدفوعة على فيسبوك ؟

ولنجيب على هذا التساؤل يجب معرفة أن نسبة توزيع المنشور Post فى الصفحة على عدد المستخدمين المسجلين "إعجابLike  " تتراوح ما بين ( نصف بالمائة 0.5 % وحتى عشرة بالمائة 10 % ) , فالموقع لم يعلن عن طريقة توزيع المنشوراتPosts  بشكل واضح ولكن هناك عاملان أساسيان لذلك هما : Total Reach , Page Interaction  أى تفاعل الصفحة و إجمالى الوصول. ومن هنا تبدأ إرتفاع نسبة الوصول بعد ذلك فكلما إزداد تفاعل المشتركين على المنشور Post كلما ظهر لمشتركين أخرين , وأيضا كلما حدث تفاعل مع المنشور سواء بالضغط على الصورة أو الفيديو المرفقين بالمنشور , أو الضغط على  زر إعجابLike  أو اى من التعبيرات  Emotions التى أضافها فيسبوك مؤخراً , أو التعليقComment  أو المشاركة Share. بالإضافه لعامل إهتمامات المستخدم Interests User , ويصل للقائمين على الصفحة Admins  عدد المشتركين الذين وصل لهم المنشور .

كل ما سبق  يسمى ب Organic Reach  أى الوصول الطبيعى للمنشور , فتذكَر أنها نسبة قليلة . وهنا يأتى دور الإعلانات المدفوعة على فيسبوك وبالتحديد على كل منشورpost  موجود على الصفحة وهو ما يسمى ب Paid Reach  or  Boost Post  ( الوصول المدفوع أو ترويج المنشور) وهى أن تعلن عن منشور معين بمقابل مادى يُدفع لإدارة فيسبوك مقابل زيادة عدد الوصول للمنشور لأكبر عدد من المشتركين .

فهنا يجب عليك أن تدفع لفيسبوك إذا كنت تريد زيادة عدد المسجلين إعجاب Like  للصفحة , أو إذا كنت تريد وصول المنشورPost  لأكبر عدد ممكن من المستخدمين دون الضغط على زر إعجاب , مما جعل من صفحات فيسبوك أشياء ذات قيمة. فأدى ذلك إلى لجوء بعض الشركات والمؤسسات لمتخصصين فى التسويق الإلكترونى لتحديد كيف يتم الإعلان على الصفحات على فيسبوك حيث أن إدارة الموقع حددت الكثير من المتغيرات التى على أساسها يصل المنشور للمستخدم , فكل ما سبق فتح سوقاً جديداً للإعلان فى مصر ولكن قيمة هذا الإعلان لم ولن نرى منها أى عائد لأنها تسافر مباشرة لإدارة الموقع , بالإضافة إلى التسهيلات التى تقدمها إدارة الموقع فى الدفع وخاصة إذا أصبحت عميلاً مميزاً عندها .

ومن منطلق زيادة عدد المتابعين للصفحات والذى أدى إلى زيادة التفاعل على المنشورات فى تلك الصفحات ذات القيمة المدفوعة مسبقاً؛ ظهرت لنا وظيفة جديدة وهى متخصص السوشيال ميديا أو Social Media Specialist   فهو الشخص المعنى به الرد على كل التساؤلات التى ترِد فى الرسائل والتعليقات ومتابعة كل المنشورات على الصفحة ونشر المزيد منها ومتابعة حركة الإعلان على الصفحة . فهى وظيفة إستُحدِثت مؤخراً بناء على المتغيرات السابق ذكرها.

فهناك مؤسسات وشركات تدفع آلاف الجنيهات لأشخاص أو شركات متخصصة فى هذا المجال فقط  لكى تدير لها صفحاتها على فيسبوك.

  • Email:  info@ahmedghamry.com

Email Newsletters:

Privacy Policy

  • Address: 9 Street , Building 80 , Mokatam , Cairo, Egypt
  • Phone: +2 0100 6711 547
  • Office: +2  0100 6711 547