Articles

   

الصفحات الإخبارية على فيسبوك  ( 1 )

كنا قد تحدثنا فى العدد الماضى عن كيفية إنشاء صفحات على موقع التواصل الإجتماعى " فيسبوك " و كيفية إدارتها وكسب المال من خلالها ...

والأن نُريد أن نُسلط الضوء على بعض النماذج الإخبارية للصفحات على موقع " فيسبوك " وكيف تحولت صفحات على الموقع إلى مؤسسات إخبارية متكاملة - أصبحت بلغة الإعلام - " القائم بالإتصال " تعمل على بث الأخبار لحظة بلحظة " الرسالة الإعلامية " أما الوسيلة الإعلامية هى " الصفحات على موقع التواصل الإجتماعى فيسبوك " ...

بدأت هذه اللعبة بعد يناير 2011 عن طريق صحافة المواطن , وهى بالتعريف البسيط : أن يكون المواطن متواجد فى مكان ما لحدث ما ويقوم بنقل الخبر وتصويره بهاتفه المحمول ويرسل تلك المعلومات إلى صفحة إخبارية ناشئة أو ينشرها على حسابه ,, فينتشر الخبر .

فالفكرة قامت بالأساس فى بدايات عمل تلك الصفحات الإخبارية على مشاركات الجمهور وتعليقات المستخدمين مرفقةً بقصصٍ إخباريةٍ أو مدوناتٍ شخصية أو صور أو ملفات فيديو تم إلتقاطها بكاميراتهم الشخصية , وتقوم الشبكة بإعادة نشر تلك الأخبار. وتتكرر المحاولة وتزداد الأخبار فيزداد عدد المتابعين لهذه الصفحات الإخبارية يوماً بعد يوم حتى بدأ جمهور ال " فيسبوك " يعتمد على تلك الصفحات فى التزود بالمعلومات والأخبار عن الأحداث الجارية بدلاً من التليفزيون والصحف الورقية وبعض المواقع الإلكترونية الإخبارية .

فهذه الألية أصبحت نمطاً جديداً لعملية تداول المعلومات وصناعتها فى مصر , فبالنسبة للصحفيين غير المحترفين الذين يمثلون صحافة المواطن الناشئة , يعتبر موقع "فيسبوك " أرض الأحلام , ففى مقدور الناس العاديين أن ينشئوا صفحات ينشرون فيها صوراً وخلاصات إخبارية , وبما أن الصفحات غير مقصورة على مطالعة الأصدقاء فإن مداها المحتمل مطلقاً غير محدود . ومن أهم مميزات صفحات الشبكات الإخبارية على " فيسبوك " هى الإستفادة من جمهور الشبكات الإجتماعية , وأيضا تُـوفر الشبكات الإخبارية على صفحاتها كم كبير من الصور وملفات الفيديو المتعلقة بأخر الأخبار والأحداث وخصوصاً الأحداث المحلية .

ومن موقع فيسبوك أطلقت بعض الصفحات مواقعأً إلكترونيةً تحمل نفس الإسم التى تحمله الشبكة الإخبارية على" فيسبوك " ومن ثَم بداية إنشاء كيانات رسمية أو غير رسمية لدعم هذا المشروع الذى أصبح موجوداً بالفعل على أرض الواقع . فهذه الشبكات الإخبارية بدأت عملها على" فيسبوك " وتعتمد بشكل أساسى عليه فى نشر وترويج الأخبار عن طريق منشوراتها Posts  والتى تتضمن فى بعض الأحيان روابط Links لمواقعها الإخبارية التى أنشاتها فيما بعد.

ومن أمثلة الشبكات الإخبارية على موقع التواصل الإجتماعى " فيسبوك " والتى بدأت بنفس الإسلوب السالف ذكره : شبكة رصد الإخبارية , شبكة أخبار مصر , شبكة الموجز الإخبارية , شبكة يقين , شبكة مصر الإخبارية , شبكة سكاى إيجى الإخبارية , شبكة المصدر , شبكة خبر , شبكة بناء الإخبارية , وغيرهم كثير , وسوف نتناول البعض منها بمزيد من التفاصيل فى العدد القادم .

 

  • Email:  info@ahmedghamry.com

Email Newsletters:

Privacy Policy

  • Address: 9 Street , Building 80 , Mokatam , Cairo, Egypt
  • Phone: +2 0100 6711 547
  • Office: +2  0100 6711 547